منتدى طلبة جامعة الوادي




الأزمة المالية والاقتصاد الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأزمة المالية والاقتصاد الجزائري

مُساهمة من طرف المدير في الإثنين أكتوبر 19, 2009 10:16 am

مما لا شك فيه ان الاقتصاد الجزائري و غيره منالاقتصاديات العالمية سوف يتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية و لو بنسبة تبدو اقلمن الدول الأخرى و ذالك للأسباب التالية
-عدم وجود سوق مالية بالمعنى الفعلي فيالجزائر
-عدم وجود ارتباطات مصرفية للبنوكالجزائرية مع البنوك العالمية بالشكل الذي يؤثر عليها
-انغلاق الاقتصاد الجزائري بشكل نسبي على الاقتصاد العالميذالك ان الإنتاج الجزائري لا يعتمد على تصدير منتجات عدا المحروقات و ذالك يجعله فيمأمن من أي كساد قد يصيب الاقتصاد العالمي عس الكثير من الدول التي تعتمد علىصادرات قد تتأثر بالركود والكساد في الدول المستهلكة لمنتجاتها
-اعتماد الحكومة الجزائرية على موازنة بسعر مرجعي يقل كثيراعن اسعار السوق و هذا ما يجنبها أي إشكالات في حالة انخفاض أسعار البترول و هذاالإجراء لم يتفهمه الكثيرون لكنه اثبت نجاعته الان
و كما يقول المثل رب ضرة نافعة فالأزمة الاقتصادية العالميةقد تجلب العديد من الفوائد للاقتصاد الجزائري نذكر منها
-انخفاض اسعار العديد من السلع في السوق العالمية فكما يؤدينمو الاقتصاد العالمي الى زيادة اسعار السلع فركوده يؤدي الى انخفاض اسعار السلع فيالسوق العالمية و الجزائر بلد مستورد للسلع فالازمة نافعة للاقتصاد على الامدالقريب
-انخفاض تكاليف مواد الانتاج و هذاا يخلق دينامكية في الاقتصاد و كمثال فانهيار اسعار الحديد ساعدت قطاع العقار فيالجزائر على النهوض بعد تعثره اثر ارتفاع اسعاره في السوقالعالمية

لن كل هذا لا يمنع وجود أضراركبيرة قد تلحق بالاقتصاد الجزائري ان استمرت الأزمة على المستوى المتوسط و الطويلوذالك ب
-اختلال التوازنات المالية الكبرىان استمرت أسعار المحروقات في الانهيار
-الركود الاقتصادي سيؤدي الى إفلاس الكثير من الشركات والمؤسسات عبر العالم و هذا ما يؤدي الى بقاء بعض الشركات الكبرى فقط على الساحة واحتكارها السوق العالمية و بالتالي رفع الاسعار مجددا
-الازمة الاقتصادية قد تحد من الاستثمارات الخارجية التيكانت من الممكن ان تأتي الى الجزائر نظرا لصعوبة الحصول على قروض بنكية لتمويلالاستثمارات
-تراجع التحويلات المالية منالمغتربيننتيجة الازمة في الدول المتقدمة و خاصة الأوروبيةرغم عدم تأثيره بشكل كبيرعلى التوازنات الكبرى الا انه يؤثر بحدة على الصعيد الاجتماعي خاصة في بعض المناطقالتي تتميز بعدد كبير من المهاجرين
فالملاحظ من هذه الازمة الاقتصادية ان بعض دول العالمالثالث التي تتميز بالعزلة المالية و الاقتصادية النسبية و الاقتصاد شبه المغلق قدتجنبت التأثر المباشر بالأزمة أي انها استفادت من تخلفها عس الاقتصاديات ا لكبيرة والمفتوحة التي ضربها زلزال الازمة بحدة وخاصة الدول التي تعتمد على التصديرللولايات المتحدة مثل اليابان

_________________


هندسة الحياة أن تكون رقما صعبا لا يستهان به لا أن تكون صفرا لا قيمة لـه




avatar
المدير
Admin

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://univ-eloued.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأزمة المالية والاقتصاد الجزائري

مُساهمة من طرف قطر الندى في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:47 pm

avatar
قطر الندى

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى