كيف تكتبوا احسن وأروع خاطرة.............
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكتبوا احسن وأروع خاطرة.............
الخــــــــــواطر
هي كلمات ذات إبداع حسي تترجم فيها الأحاسيس بأسلوب ملفت للنظر
يستوهي القارىء لمتابعتها
وذلك لما تحويه من معاني عاطفية عميقه
تعبر عن ماقد يجول في خاطرنا ..
و يظل الإبداع أمنية يرغب الجميع أن يتمركز على عرشها
ليترجم موهبته بأسلوب لبق يشغف الآخرين بقارئته
وتشجيع قلمه ورغم أتحدانا في الرغبة بالكتابة
عن تلك المشاعر الجياشة
نحن مختلفون في النهاية بمهارة التعبير والبوح.. لذلك ..
الخطوه الأولى وهي الأساس ( كيف تكتب خاطره ..)
.تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة
مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها
بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة
والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية 00
شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة
وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط
التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً
ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما
لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00
والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة 0
2-العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى
يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها
أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف
وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها
وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب
تواجده في كل خاطرة
3-_ طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير
ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة 0
4-إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز0
5-فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة
يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي
وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق 00
لابد ان تترك العنان كله لخيالك .......
لاتكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه ......
اجعل مزيج الواقع مع الخيال.........
وادمج عده شخصيات اخرى في الخاطره او القصه......
اذكر نقطه مخفيه هنا ......
واذكر لغز رائع هنا .......
واوصل الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه ادبيه........
اتبع دائما الحكمه المنقوله .......
المعنى في بطن الكاتب........
6-التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين
لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة 0
7-_ الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة ..
فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا0
8_ العنوان:
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية
ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة
ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة
على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه0
ويكون اسم يحمل تميز من ناحيه الشد الذهني ......
لاني احيانا اقرأ عنوان بأسم.....
احبك او اعشقك او مثيل السابق ......
وعندما تقرأ الخاطره تجدها عتاب
وكلام مختلف جدا عن مضمون الخاطره والبدايه لها .....
9- البدايه :
لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان.....
عندما تريد ان تكتب عن خاطره غزليه .....
لابد ان تنثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور
لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحار في بحر خيالك الواسع
فتكون محمله في اول الجمل مثل....
عندما تكتب عن عتاب لشخص ..... ابدا ...... بكلمه او جمله مثل هذه ......
عندما نركض في ارضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة ......
ونختار هذا وذاك ليكونوا رفقاء لنا في مسيرتنا ......
ماذا حصل ياترى ..؟؟؟؟
هنا يكمن اسلوب الشد الذهني لتكمله الخاطره كامله .....
ومنها باقي المواضيع.....
10-قبل الوصول لنهايه الخاطره:
حاول ان تنهي الاحداث بطريقه سرياليه بسيطه.....
بحيث تجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره .......
ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره.........
بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفك كامله.......
11- النهايه:
اذا كانت بدايتك غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا .......
وليس كالعاده ...... تبدا بجمل احبك واعشقك
وانتي وانتي وانتي فقط وتنهي كلامك ......
لابد ان تكمل الكلام كاملا انت تصف حب الاناذا لابد ان الحب هذا استعمر عقلك والا لم تفكر ان تكتب فيه سطور
اذا حاول ان تكون سطور مميزه اكثر واكثر ........
اربط في نهايه كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله
بجمليتن او ثلاثه تكون تبسيط لمشوار رائع
مع حروفك.
بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الكثيرون عند كتابة الخواطر
كتابه أكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شيء
رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه
ولكن هناك هضم بحق الكاتب ومشاركته فهي لن تأخذ حقها من الزوار
ومن الردود
و بهذه الطريقه سيهضم حق الخاطره التي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات
وذهبت مع باقي المواضيع دون أن تأخذ نصيبها من الآراء والإنتقادات
الردود على المواضيع...
أتمنى من الإخوان والأخوات ...
الذين يشاركون في هذه المملكه
يتواصلوا مع الردود التي كتبت على خواطرهم
لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضـل
...فالخاطره أحاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره....
والكاتب بحاجة إلى معرفة النقد الموجه له
نقل الخواطر !!! ـ
لكل منا ذوقه ورأيه
وحين نتصفح في صفحات المواقع قد تعجبنا خاطرة وتلفت أنتباهنا
لذلك من واجبنا أن نصحي عنصر الأمانة الأدبية
وحين ننسخ هذه الخاطرة ونلصقها نذكر أسم الكاتب ..
لأنه قد أجتهد حتى وصلت إلى هذا المستوى الراقي
ومن غير اللائق أبداً أن ننسبها لأنفسنا من غير مجهود
النقد الجارح -
يجب على العضو المشارك طرح رأيه أو نقده للنص فقط
دون التعرض لشخصية ( الكاتب )
لا من قريب ولا من بعيد مع مراعاة اللياقة الأدبية في أي تعقيب
يستوهي القارىء لمتابعتها
وذلك لما تحويه من معاني عاطفية عميقه
تعبر عن ماقد يجول في خاطرنا ..
و يظل الإبداع أمنية يرغب الجميع أن يتمركز على عرشها
ليترجم موهبته بأسلوب لبق يشغف الآخرين بقارئته
وتشجيع قلمه ورغم أتحدانا في الرغبة بالكتابة
عن تلك المشاعر الجياشة
نحن مختلفون في النهاية بمهارة التعبير والبوح.. لذلك ..
الخطوه الأولى وهي الأساس ( كيف تكتب خاطره ..)
.تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة
مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها
بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة
والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية 00
شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة
وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط
التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً
ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما
لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00
والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة 0
2-العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى
يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها
أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف
وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها
وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب
تواجده في كل خاطرة
3-_ طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير
ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة 0
4-إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز0
5-فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة
يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي
وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق 00
لابد ان تترك العنان كله لخيالك .......
لاتكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه ......
اجعل مزيج الواقع مع الخيال.........
وادمج عده شخصيات اخرى في الخاطره او القصه......
اذكر نقطه مخفيه هنا ......
واذكر لغز رائع هنا .......
واوصل الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه ادبيه........
اتبع دائما الحكمه المنقوله .......
المعنى في بطن الكاتب........
6-التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين
لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة 0
7-_ الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة ..
فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا0
8_ العنوان:
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية
ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة
ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة
على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه0
ويكون اسم يحمل تميز من ناحيه الشد الذهني ......
لاني احيانا اقرأ عنوان بأسم.....
احبك او اعشقك او مثيل السابق ......
وعندما تقرأ الخاطره تجدها عتاب
وكلام مختلف جدا عن مضمون الخاطره والبدايه لها .....
9- البدايه :
لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان.....
عندما تريد ان تكتب عن خاطره غزليه .....
لابد ان تنثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور
لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحار في بحر خيالك الواسع
فتكون محمله في اول الجمل مثل....
عندما تكتب عن عتاب لشخص ..... ابدا ...... بكلمه او جمله مثل هذه ......
عندما نركض في ارضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة ......
ونختار هذا وذاك ليكونوا رفقاء لنا في مسيرتنا ......
ماذا حصل ياترى ..؟؟؟؟
هنا يكمن اسلوب الشد الذهني لتكمله الخاطره كامله .....
ومنها باقي المواضيع.....
10-قبل الوصول لنهايه الخاطره:
حاول ان تنهي الاحداث بطريقه سرياليه بسيطه.....
بحيث تجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره .......
ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره.........
بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفك كامله.......
11- النهايه:
اذا كانت بدايتك غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا .......
وليس كالعاده ...... تبدا بجمل احبك واعشقك
وانتي وانتي وانتي فقط وتنهي كلامك ......
لابد ان تكمل الكلام كاملا انت تصف حب الاناذا لابد ان الحب هذا استعمر عقلك والا لم تفكر ان تكتب فيه سطور
اذا حاول ان تكون سطور مميزه اكثر واكثر ........
اربط في نهايه كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله
بجمليتن او ثلاثه تكون تبسيط لمشوار رائع
مع حروفك.
بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الكثيرون عند كتابة الخواطر
كتابه أكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شيء
رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه
ولكن هناك هضم بحق الكاتب ومشاركته فهي لن تأخذ حقها من الزوار
ومن الردود
و بهذه الطريقه سيهضم حق الخاطره التي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات
وذهبت مع باقي المواضيع دون أن تأخذ نصيبها من الآراء والإنتقادات
الردود على المواضيع...
أتمنى من الإخوان والأخوات ...
الذين يشاركون في هذه المملكه
يتواصلوا مع الردود التي كتبت على خواطرهم
لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضـل
...فالخاطره أحاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره....
والكاتب بحاجة إلى معرفة النقد الموجه له
نقل الخواطر !!! ـ
لكل منا ذوقه ورأيه
وحين نتصفح في صفحات المواقع قد تعجبنا خاطرة وتلفت أنتباهنا
لذلك من واجبنا أن نصحي عنصر الأمانة الأدبية
وحين ننسخ هذه الخاطرة ونلصقها نذكر أسم الكاتب ..
لأنه قد أجتهد حتى وصلت إلى هذا المستوى الراقي
ومن غير اللائق أبداً أن ننسبها لأنفسنا من غير مجهود
النقد الجارح -
يجب على العضو المشارك طرح رأيه أو نقده للنص فقط
دون التعرض لشخصية ( الكاتب )
لا من قريب ولا من بعيد مع مراعاة اللياقة الأدبية في أي تعقيب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى